Saturday, April 13, 2024

ليل 13 - 14 نيسان 2024 انخراط ايران المباشر وتداعياته

 

بتقديري أن #الرد_الإيراني لا يمكن أن يكون أكبر من الذي شهدناه على الضربة الاسرائيلة التي استهدفت "القنصلية" الايرانية في سوريا. ان ترد مباشرة على #اسرائيل وبنفسها وليس عن طريق حلفاء لها سواء في اليمن او سوريا او لبنان، فهذا بحد ذاته تغيير كبير في المعادلة وتهديد جدّي ليس فقط لاسرائيل، بل لكل المنطقة. لا يمكن للرد أن يكون أكبر من ذلك لأن أكثر من ذلك يعني إقحام المنطقة في حرب كبيرة.
 

 
 يعني تدخل أميركا "ملزمة" للدفاع عن مصالح إسرائيل. يعني انخراط روسيا "ملزمة" للدفاع عن كل ما من شأنه تقوية المحور الثاني (اميركا وحلفائها). يعني عدم وقوف اوروبا على الحياد من دون ان ننسى الدول العربية التي حركّت أمس دفاعاتها الجوية وتأهبت لحصول الأسوأ. كفى مزايدات على السوشال ميديا وتحليلات. على اميركا ان توقف مهزلة نتنياهو في القريب العاجل لأن أي ضربة كبرى مماثلة لضربة القنصلية الايرانية ستكون لها تداعيات أكبر بكثير من 100 مسيّرة وبعض الصواريخ التي يمكن العلم بها مسبقاً والاستعداد لاسقاطها. حمى الله لبنان وشعبه واعان الله الشعب الفلسطيني في #غزة الذي لا يزال يدفع الثمن منذ اكتوبر 2023 لليوم . 
 
فيليب ابو زيد

No comments:

ليل 13 - 14 نيسان 2024 انخراط ايران المباشر وتداعياته

  بتقديري أن #الرد_الإيراني لا يمكن أن يكون أكبر من الذي شهدناه على الضربة الاسرائيلة التي استهدفت "القنصلية" الايرانية في سوريا....