Sunday, June 11, 2017

لبنان يتصدّر الدول الأكثر تلوّثاً في العالم !




نحن أموات مع وقف التنفيذ !

بدون مطوّلات ولا مقدّمات: العاصمة بيروت احتلّت في حزيران 2016 المرتبة الثانية عالمياً من ناحية التلوث بين جميع المدن في العالم، (أتينا بفارق 5 نقاط بعد غانا الافريقية) وذلك بحسب مؤشر التلوث العالمي ! الخبر مرّ مرور الكرام ! لم يأبه أحد وكأن شيئاً لم يكن! 




وفيما تغرق البلاد بالدم... والفوضى والسلاح المتفلّت والعابث بأرواح الناس.. وفيما ينكّب أهل السياسة على استيلاد قانون انتخاب في اللحظة الأخيرة لانقاذ ما تبقى من "هيبة" لهم أمام الناس والرأي العام العالمي... موضوع أكثر من خطر يدهم لبنان وصحّة أبنائه!


نحن نتنفّس السموم ولا نحرّك ساكناً! الهواء ملوّث. مياهنا مسممّة. طعامنا مضروب. صحّتنا الى تراجع!
تكشف دراسات من قبل الجامعة الأمريكية في بيروت عن أن ما يقرب من ٩٣ ٪ من سكان بيروت تتعرض حاليا لأقصى مستويات تلوث الهواء. فكّروا سريعاً كم شخص ممّن تعرفون أصابه السرطان في السنوات الثلاث الأخيرة؟ كم شخص ممّن تعرفون تعرّض للتسممّ في طعامه؟ كم من الأشخاص عانوا من أمراض وأوبئة نتيجة أزمة النفايات الأخيرة؟؟

إن كنتم لا تؤمنون بلغة الأرقام، إليكم الصورة أبلغ دليل : 




إنها شرفة منزلي الجبلي الكائن في كسروان، الصورة الواضحة أخذتها يوم الأحد الماضي صباحاً حيث تخفّ حركة السير ... والصورة الثانية أخذتها يوم الأربعاء بالتزامن مع الأخبار التي كانت ترد حول زحمة الخط الساحلي من جونية الى بيروت : الصورة تتكلّم. إنها السموم التي نتنشّقها يومياً في العاصمة. 

هذه الأزمة أخطر من الانتخابات وأخطر من السلاح المتفلّت... فإّذا سلمنا من الموت المتنقّل على الطرقات... لن نسلم من التلوّث ... إنه قنبلة ذريّة ستقضي على كل ما هو حيّ في لبنان. نحن أموات مع وقف التنفيذ.




من لبنان الكبير الى لبنان الجديد

  كتب الكثير في المئوية الاولى للبنان التي ترافقت للأسف مع انفجار من اكبر الانفجارات (غير النووية) في العالم. انفجار محا معالم العاصمة التي ...